مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

34 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026
  • فيديوهات
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

أبعد مسبار صنعه البشر في الكون يواجه خطر الصمت الأبدي.. وناسا تسابق الزمن لإنقاذه

تعرضت المركبة الفضائية "فوياجر 1"، أول مركبة بينجمية في التاريخ، لانخفاض غير متوقع في مستوى الطاقة ما دفع مشغلي البعثة إلى إيقاف تشغيل أحد أجهزتها العلمية كإجراء مؤقت للحفاظ عليها.

أبعد مسبار صنعه البشر في الكون يواجه خطر الصمت الأبدي.. وناسا تسابق الزمن لإنقاذه
Album / Rhys Taylor/Stocktrek Images / Gettyimages.ru

وتسعى وكالة ناسا بشكل عاجل إلى إيجاد حل لمنع المركبة التي أطلقت إلى الفضاء عام 1977، من نفاد الطاقة، حيث تعمل الآن على ما تصفه بـ"خطة بعيدة المدى" لإطالة عمر المركبة واستعادة تشغيلها بكامل طاقتها.

ويعد مسبار "فوياجر 1" أبعد جسم من صنع بشري في الفضاء، بعد أن أصبح أول مركبة على الإطلاق تغادر المجموعة الشمسية في عام 2012. 

وتعمل المركبة بواسطة مولد كهربائي حراري بالنظائر المشعة، يحصل على الكهرباء من اضمحلال معدن البلوتونيوم. وهذا النظام يعني أنها تفقد 4 واط من طاقتها كل عام.

وتم اكتشاف مشكلة انخفاض الطاقة لأول مرة في 27 فبراير الماضي، أثناء مناورة دوران مخطط لها. وحذر مهندسو البعثة من أن أي انخفاض إضافي في الطاقة سينشط نظام حماية أوتوماتيكيا، ما يؤدي إلى تعطيل مكونات المسبار.

ولتفادي حدوث مشاكل أكبر، قررت ناسا إيقاف تشغيل جهاز علمي على متن المركبة، الذي يبعد حاليا أكثر من 25 مليار كيلومتر (15 مليار ميل) عن الأرض، بينما تعمل على إيجاد حل أكثر استدامة.

وقال كريم بدر الدين، مدير مهمة "فوياجر": "على الرغم من أن إيقاف تشغيل جهاز علمي ليس ما نفضله، إلا أنه الخيار الأفضل المتاح حاليا". وأضاف أن المركبة ما تزال تمتلك جهازين علميين يعملان بشكل جيد، أحدهما يستمع إلى موجات البلازما والآخر يقيس المجالات المغناطيسية، ويرسلان بيانات من منطقة لم يستكشفها أي جسم بشري آخر.

والجهاز الذي تم إيقافه يدعى "تجربة الجسيمات المشحونة منخفضة الطاقة" (LECP)، وقد عمل بشكل شبه متواصل لمدة 49 عاما، حيث كان يقيس الجسيمات المشحونة منخفضة الطاقة مثل الأشعة الكونية القادمة من مجرة درب التبانة.

وقالت ناسا في تحديثها: "المركبة الفضائية التي تعمل بالطاقة النووية تنفد طاقتها، ويعد إيقاف تشغيل هذا الجهاز هو أفضل طريقة للحفاظ على استمرارية أول مستكشف بينجمي للبشرية".

وأضافت أن هذا الجهاز قدم بيانات حاسمة حول بنية الوسط البينجمي، واكتشف جبهات ضغط ومناطق ذات كثافة جسيمية متفاوتة في الفضاء خارج غلافنا الشمسي. وتؤكد ناسا أن المركبتين "فوياجر 1" و"فوياجر 2" هما المركبتان الوحيدتان البعيدتان بما يكفي عن الأرض لتوفير هذا النوع من المعلومات.

المصدر: إندبندنت

التعليقات

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره